صحيح أن أسلوب العصى لمن عصا أوشك على الإندثار الا أنه لازالت بوادره موجود ة ولكن بشكل ضعيف تحت ضغوطات القوانين التي تحمي التلميذ والطفل بشكل عام فالظروف تحسنت ان صح القول..
كان أسلوب العنف في المدارس شائعا ومعروفا ومتداول بكثرة أكثر من أي أسلوب زجري تربوي يحث التلميذ على القيام بالواجبات المدرسية وإحترام استاذه والمدرسة بشكل عام .. سأقدم لكم بعض أساليب العقاب الشائعة أظن أنكم مررتم بها في مراحلكم الأولــى المدرسية وهي كالتالي :
*الضرب علي اليد بأشكال مختلفة منها الضرب على الأصابع بالمسطرة الخشبية او انبوب الماء الاسود الدي يجعلك تتوجع من شذة الضربة وغيرها من اساليب المبتكرة فكل واحد له طريقة خاصة.
*ضرب على الارجل الحافية بالعصا كدلك وتقوم علي وضع أرجل التلاميذ في قمطار الطاولة ويمسك بها احد التلاميد لمساعدة الاستاذ ويبدأ بالضرب وكأنه ينفض الحصيروعندما ينتهي تجد نفسك لاتقدر حتى على الوقوف لشدة الألم .. حينها يساعدك أحد الاصدقاء لذهاب الى المنزل لأنــك لن تصل لوحدك من شدة الضربات.
*الحارة السوادنية( كتول ول ) توضع في أفواه المثرثرون والناطقون بالكلام السافل فتجعل فمك يغلي كقدر فوق النار
*الوقوف لمدة زمنية على رجل واحدة والنظر الي الحائط دون أي حركة و انزال الرجل المرفوع. وكنا نحبها لكونها اسهل عقاب ويمنحك فترة من الراحة .