الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مفارقة غريبة ...!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبن الجبل
مراسل
avatar

ذكر عدد الرسائل : 411
العمر : 37
علم بلادي :
مزاجي :
sms :





تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: مفارقة غريبة ...!!!   السبت نوفمبر 01, 2008 7:36 am

من المفارقات الغريبة في هذه الدنيا ان يمر علينا اليوم العالمي للفقر، الذي عينته الأمم المتحدة في السابع عشر من شهر أكتوبر، والعالم يمر في أزمة مالية تصيب الأغنياء والدول الغنية في مقتل.
قبل الأزمة المالية العالمية هذه لم يكن أحد يتصور انهيار بنوك تمتلك مليارات الدولارات كأصول ثابتة وغيرها أموال مودعة، ولكن حدث ما لم يكن متوقعاً فأفلست هذه البنوك العملاقة.
ومن بعدها انهارت أسعار الأسهم في جميع بورصات العالم واحدة تلو الأخرى، حتى تداعت جميع حكومات العالم لتتعاون وتقف سداً منيعا ضد انهيار كامل للنظام المالي العالمي.
ومن أغرب الاحصاءات التي تعلنها الأمم المتحدة في اليوم العالمي للفقر ان ملياري نسمة، أي ما يعادل نصف سكان العالم يعيشون تحت خط الفقر، أي أنهم يحصلون على دولارين أميركيين في اليوم، وان هناك 1،2 مليار انسان يحصلون على أقل من ذلك يومياً.
ولقد كانت الأمم المتحدة تخطط لخفض عدد الفقراء في العالم إلى النصف في عام 2015، لكن الصعوبات التي حدثت في الفترة الأخيرة قد تمنع ذلك، لأن الأمم المتحدة كانت تعتمد على الدول الغنية باستخدام فائضها المالي لمساعدة الدول الفقيرة، بينما نرى اليوم هذه الدول الغنية نفسها تصاب بمدخراتها وفوائضها المالية.
ومن المفارقات العجيبة انه بينما تنجح دول كالهند والصين في خفض عددد فقرائها، تصاب دول غنية اليوم، وبسبب الأزمة المالية، بزيادة عدد العاطلين عن العمل فيها وهذا يعني أن هذه الدول ستتجه لاعطاء مساعداتها المالية لمواطنيها بدلا من مساعدة برامج الأمم المتحدة للدول النامية، وسيؤثر ذلك في صناديق الأمم المتحدة، وفي تقليص بنود المساعدات لكثير من الدول سيكون المتضرر الأول هو الفقير.
وعلى سبيل المثال فان منظمة الغذاء العالمي أضحت أولى الجهات الدولية المتضررة من هذه الأزمة.
والأغرب من ذلك، انه بينما ينتظر فقراء العالم هذه الأموال تلجأ الدول الغنية «مضطرة»، لعلاج مشاكلها المالية، إلى ضخ مليارات الدولارات في مؤسساتها المالية المتعثرة.
وإذا كانت احصائيات الأمم المتحدة تسجل زيادة سنوية في اعداد الفقراء تبلغ 100 مليون نسمة سنويا خاصة في افريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا، فان الخوف هو زيادة هذا الرقم في السنوات المقبلة، اذا لم يستطع العالم حل أزمته المالية سريعاً.
أما أغرب ما حدث فهو زيادة مشتريات كتاب رأس المال لكارل ماركس في البلاد الرأسمالية والأخذ ببعض آرائه الاقتصادية؟ وهنا نتساءل عن رأي فوكوياما الذي بشرنا بنهاية التاريخ وبانتصار الرأسمالية وبرأي صموئيل هنتنغتون بعد هذه الأزمة.

_________________




عدل سابقا من قبل إبن الجبل في السبت ديسمبر 13, 2008 5:10 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور الهدى
المشرف العام
avatar

انثى عدد الرسائل : 2078
الميزة : الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك
علم بلادي :
مزاجي :
احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفارقة غريبة ...!!!   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 2:04 am

السلام عليكم
معلومات جديدة بالنسبة لي اشكر اخي عليها
بارك الله فيك
في امان الله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pen-maroco.yoo7.com
 
مفارقة غريبة ...!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القلم الحر للمغرب الكبير :: منتدى الاقسام العامة :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: